كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية خطوة بخطوة2024 (شرح الخطوات بالصور)

 

كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية خطوة بخطوة2024 (شرح الخطوات بالصور)

كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية خطوة بخطوة2024 (شرح الخطوات بالصور)


انشاء مدونة بلوجر و كسب المال منها اصبح من اكثر المجالات المعروفة حاليا، و مع وجود طرق اخرى للربح من خلال هدا المجال مثل الربح من اعلانات ادسنس او الربح من التسويق بالعمولة عن طريق تجربة المنتجات و مراجعتها    فان انشاء مدونة بلوجر سوف يدر عليك ارباح كبيرة و يعتبر استثمار رائع و مجاني ايضا.

سوف نشرح لك في هدا المقال طريقة سهلة و بسيطة تقوم فيها بانشاء مدونة بلوجر خاصة بك خلال وقت قصير جدا.

خطوات انشاء مدونة بلوجر

1. زيارة موقع بلوجر

قم بالدخول موقع Blogger ثم قم بالضغط على انشئ مدونتك كما هو موضح بالصورة بالأسفل:

كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية خطوة بخطوة2024 (شرح الخطوات بالصور)



عندما تقوم بالنقر على انشئ مدونتك سوف تنتقل إلى صفحة تسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني على جوجل، كما هو مبين بالصورة أسفله:


كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية خطوة بخطوة2024 (شرح الخطوات بالصور)



تقوم هذه الصفحة بعرض خيارين عليك:

ثم يتم عرض لك خيارين في هده الصفحة:

ملحوظة (يفضل دائما انشاء بريد الكتروني جديد مخصص لمدونتك غير البريد الخاص بك، و دلك لتصلك الرسائل الخاصة بمدونتك بشكل منفرد و لتتمكن من  الوصول اليها بسهولة، و تجنب مشكلة اختلاطها مع رسائل البريد الشخصي و بالتالي سيصعب عليك الوصول اليها

ايضا انشاء بريد الكتروني خاص بالمدونة يضيف طابع الاحترافية لمدونتك خاصة عند التواصل مع زوار مدونتك او الاجابة عن اسئلتهم عبر البريد الالكتروني.

يمكنك استخدام بريدك الالكتروني الخاص بك في التسجيل و انشاء اعدادات المدونة ثم بعد دالك انشاء بريد الكتروني خاص بالمدونة.

2. اختيار اسم يظهر ككاتب مواضيع المدونة

الان يجب ان تضيف اسمك الخاص او اي اسم تريده من اختيارك ليتعرف عليك زوار مدونتك عندما تضيف مقال او موضوع جديد.

قم بكتابت الاسم الدي اخترته ثم اضغط على متابعة إلى Blogger


3. اسم مدونة

سوف تدكرك بلوجر  في الصفة بالاعلى بقوانينها المرتبطة بقواعد ملفات الارتباط و علاقتها بادسنس و جوجل انلتكس و بضع المعلومات المهمة الاخرى الخصة بجوجل و كيف تستخدمها.

ينصح بقراة هده القوانين جيدا و بتمعن و تجنب اختراقها او كسرها لانه مهمة جدا، و يمكنك ايضا تخطي هده الخطوة و يمكنك مراجعتها لاحقا.


الآن لنبدأ في شرح تنفيذ الخطوات الأخيرة في عملية إنشاء مدونة بلوجر من خلال الضغط على إنشاء مدونة جديدة، والتي سوف تنقلك إلى الصفحة الموضحة بالصورة بالأسفل، وفيها سوف تحتاج الى اختيار:

لنبدا في تنفيد الاخطوات الاخيرة الان و انشاء مدونة بلوجر من خلال الضغط على انشاء مدونة جديدة  و سوف تنقلك الى صفحة جديد كما هو ضاهر في الصورة و سوف يجب عليك اختيار:


  • اسم المدونة والذي سوف يظهر في رابط الخاص بالمدونة.
  • اختيار المظهرالخاص بالمدونة و الدي ستضهر به مدونتك و مواضيعك للزائر و يمكنك ايضا تحميل قوالب مجانية  و مدفوعة من جوجل لاضافتها لمدونك
  • اسم نمودج المدونة (اي اسم المدونة الدي سيضهر في تنائج البحث)

مكان عنوان المدونة:

كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية خطوة بخطوة2024 (شرح الخطوات بالصور)

مكان كتابة عنوان الرابط:

كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية خطوة بخطوة2024 (شرح الخطوات بالصور)

سوف تلاحض انه لم يقبل اي اسم قد اخترته، و سوف يضهر لك تنبيه يحتوي على (عنوان هذه المدونة الإلكترونية غير متاح). لانه تم استخدامه دلك الاسم مسبقا، يجب عليك التاكد من استخدا اسم مميز و جديد خاص بك ليكون اسم مدونتك مختلف عن المدونات الاخرى.

وعند اختيارك اسم  مميز لم يستخدم من قبل سوف تظهر لك جملة (عنوان هذه المدونة الإلكترونية متاح) مع علامة القبول (✓).

و اخيرا اختر مضهر جميل يناسب مدونتك و طريقة ضهور مقالاتك و مواضيعك للزائر، و يمكنك تحميل قالب لمدونتك من خلال البحث عنه في جوجل.

بعد استكمال المعلومات المطلوبة اختيار المظهر قم بالضغط على إنشاء مدونة جديدة.

سوف اعطيك بعض النصائح لاختيار اسم مميز لمدوتك على بلوجر و القالب الخاص بها

  • لا تسمي مدونتك باسمك الى ادا كنت ستكتب عن نفسك او ستكتب مواضيع  شخصية خاصة بك.
  • اختر اسم مرتبط بتخصص المدونة التي انشئتها، ليرى الزائر أن مدونة هي المدونة التي سوف يجد بها معلومات التي يبحث عنها في هذا المجال  (مثال مدونة رياضية يفضل أن يحتوي اسمها على sports أو مرادفات رياضية).
  • يجب عليك ان تجربة مجموعة من الاسماء في المرحلة الاولى، لتستخدم الاسم الدي اقنعك اكثر و الدي سوف يبقى اسم لمدونتك بشكل دائم.
  • ينصح باختيار قالب موافق لشروط السيو شكله جداب و سريع و يتوافق مع مختلف الاجهزة و المتشفحات.
  • يمكنك اختيار قالب مدفوع او مجاني و تحميله من مواقع توفر مثل قالب سيو بلس.
تهانينا و بعد انشائك لمدونت بلوجر خاصة بك، و الخطو التالية سوف نتعرف على بعض اقسام مدونتك و كيف تبدا بكتبة المقلات.





شرح أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر

قبل ان ننتقل للاقسام الاساسية في لوحة التحكم في اعلى اليمين ستجد لوجو بلوجر:

أولاً: اسم مدونتك ستراه في اعلى المدونة:

 وهو الاسم المميز الذي قمت  باختياره في الخطوات اولى .

ثانيا: زر عرض المدونة.

عند ضطك على عرض المدونة سوف تنتقل للمدونة التي انشئتها و ستراها بالشكل الدي سيضهر للزائر

الآن سنتعرف على أقسام لوحة التحكم الأساسية


1. المشاركات

من خلال قسم المشاركة تستطيع كتابة المقالات و الاطلاع على التدوينات التي كتبتها مسبقا في مدونتك، و يمكنك التعديل عليها ايضا، و ستضهر عندك في اعلى اليمين زر المعاينة لرئية مقالك بالشكل الدي سيضهر للزائر لتفقد ان كان هناك مشكل في المقال، و زر المشاركة لنشر تدويناتك

2. إحصائيات

هذا القسم  توجد فيه عدة صفحات، وهذا شرح لكل منها:

أ) نظرة عامة

صفحة نضرة عامة هي صفحة تعطيك بيانات عن الزوار مدونتك في فترة زمنية معينة مثل عدد الزيارات اليومي، او في شهر او في ابوع و تعطيك ايضا بياات عن مصدر الزيارات من اين تاتي ( مثلا من مواقع التواصل الاجتماعي او جوجل او منتديات او يوتيوب). 

ب) المشاركات

هده الصفحة تقدم لك التدوينات التي كنت قد كتبتها او ان اردت كتابة مقال جديد و صفحات مدونتك بشكل عام

ج) مصادر حركة الزيارات

تقدم لك هده الصفحة مجموعة من البيانات عن مصادر زيارات مدونتك و تنقسم الى:

1- عناوين URL للإحالة

يعني هدا روابط الاحالة التي استخدمها الزوار للوصول الى مدونتك، فمثلا ان كان يبحث الزائر عن احدا المواضيع ام مدونتك فسوف تضهر له مجموعة من نتائج البحث التي من بينها مقلاتك او مدونتك على شكل رابط.

2. مواقع الإحالة

بمعنى المواقع التي استخدمها الزائر في الوصول لمدونتك مثلا ان بحث الزائر في جوجل عن مدونتك ان احدا المقالات و ضهرت له مقالاتك فستكون الزياراة قد جائت من جوجل دوت كوم و نفس الحالة في محركات البحث الاخرى.

نصائح هامة ستمكنك من إنشاء مدونة بلوجر ناجحة

إنشاء مدونة بلوجر هو أول الطريق في مجال التدوين، ولابد من اتباع عدة خطوات ونصائح لتصل إلى إنشاء مدونة بوجر جذابة يفضلها الزوار ويطالع مواضيعها عدد كبير من المتابعين

3. الكلمات الرئيسية للبحث

الكلمات الرئيسية للبحث و تعنني الكلمات التي استخدمها الزائر للبحث عن مدونتك او مواضيعك.

و يمكنك من خلال هدا القسم كتابة المواضيع الاكثر بحثا في مدونتك و باستخدام الكلمات الاكثر بحثا و التي تاتي بها من جوجل ادوورد اوو من هدا القسم لتضيفها في مقالاتك).

4. الجمهور

هنا يتم اضهار جميع المعلومات الخاصة بالجمهور الدي داخل موقعك يتم عرض مكان تواجد الجغرافي للزوار، و يتم عرض المتصفحات التي استخدمها الزوار للدخول لموقعك، و نضام تشغيل الجهاز الخاص به.

3. تعليقات

و هدا القسم يضهر لك التعليقات التي كتبها الزوار على مقالاتك و تنقسم هده التعليقات الى:

أ/ التعليقات المنشورة: و هي التعليقات التي راجعتها و تاكدت من ان الزائر لم يكتب كلمات كالشتم بل كتب شئ مفيد و سمحت بنشرها على مدونتك.

ب/ التعليقات الغير مرغوب فيها:في هدا القسم تكون التعليقات التي صنفتها على انها مزعجة، وايضا التعليقات التي يوجد فيها سب و شتم او روابط مشكوك في امرها.

4.  الأرباح

في هدا القسم يجب عليك اولا ان تحقق الشروط ليتم قبولك في جوجل ادسنس و ليتم عرض فيها الارباح التي حققتها من اعلانات جوجل ادسنس التي تعرض في موقعك.

5. الصفحات

من خلال هدا القسم يجب عليك ان تضيف صفحات مهمة لمدونتك لتقبل في جوجل ادسنس مثل: صفحة اتصل بنا، أو سياسة الخصوصية، أو أي صفحة جديدة تود إضافتها.

6. التخطيط

في هدا القسم تستطيع اضافة اكواد مثل (اكواد ميتا و اكواد ادسنس لتضهر الاعلان في موقعك و يمكنك ايضا اضافة القالب او شكل المدونتك)، و يكون باستطاعتك التحكم في اماكن وضع هده الادوات في مدونتك لتصل الى اعلى ترتيب في محركات البحث و تحسين موقعك لجدب الزوار.

7. المظهر

في هدا القسم تستطيع اضافة قالب اي شكل للمدونة الخاصة بك، يمكنك الاختار بين القوالب التي تقترح عليك بلوجر في هدا القسم، و يمكنك ان تحمل احد القوالب الجيدة من احدى المواقع التي توفره متوافق مع السيو ( يجب ان يكون قالب سريع و متوافق مع مختلف الاجهزة )مثل قالب سيو بلوس مدفوع و يمكنك ان تحمل مجاني ايضا.

8. إعدادات

في هدا القسم يمكنك التحكم في حميع اعدادات المدونة و ينقسم الى:

أ/ الإعدادات الإساسية

يمكنك من خلال هدا القسم كتابة وصف للمدونة،يجب ان تكون فيه الكلمات مفتاحية عن المجال الدي تكتب عنه،  و يجب عليك كتابة عنوان المدونة في المكان المخصص له، كما يمكنك اضافة كتاب لمدونتك ليساعدوك  في كتابة المقلات.

ب/ المشاركات والتعليقات والمشاركة

في هدا القسم يمكنك ان تتحكم في عدد المقالات التي تريد عرضها في الصفحة الرئيسية و يمكن التحكم ايضا في التعليقات اضافة تعليق بجانب التعليق الموجود في احدا التدوينتك.

ج/ بريد إلكتروني

في هدا القسم يمكن التحكم في خصائص البريد الالكتروني يمكنك تغيير البريد الالكتروني الدي تستقبل فيه التعليقات لبريد الكتروني اخر للمدونة نفسها.

د/ اللغة والتنسيق

من خلال هدا القسم يمكنك التحكم في لغة عرض المدونة  و يمكنك ايضا ان تفعل ميزة الترجمة  التي ان ارد الزائر ان يستمع للمقالة يشغلها، و يمكنك ايضا تنسيق الوقت الخاص بالمدونة.

هـ/ تفضيلات البحث

في هدا القسم تقوم بضبط اعدادات مهمة خاصة بمدونتك، و يمكنك منه كتابة وصف خاص بالمدونة ليضهر رابط مدونتك و تحته وصف يوضح محتواها و المجال الدي بداخلها،  يجب عليك كتابة وصف للمدونة لتحسين محركات البحث و ايضا يمكن ان تعيد توجيه الرابط الفاسد او المعطل و انشاء صفحة 404 Error  .

د/ اللغة والتنسيق

من خلال هدا القسم يمكنك التحكم في لغة عرض المدونة  و يمكنك ايضا ان تفعل ميزة الترجمة  التي ان ارد الزائر ان يستمع للمقالة يشغلها، و يمكنك ايضا تنسيق الوقت الخاص بالمدونة.

هـ/ تفضيلات البحث

في هدا القسم تقوم بضبط اعدادات مهمة خاصة بمدونتك، و يمكنك منه كتابة وصف خاص بالمدونة ليضهر رابط مدونتك و تحته وصف يوضح محتواها و المجال الدي بداخلها،  يجب عليك كتابة وصف للمدونة لتحسين محركات البحث، و ايضا يمكن ان تعيد توجيه الرابط الفاسد او المعطل، و انشاء صفحة 404 Error، و اعدادات فهرسة موقعك .


و/ أخرى

ينقسم هدا الجزء الى بعض الاعدادات الاخرى و ينقسم لثلاثة اجزاء:


الاستيراد والاحتفاظ بنسخة احتياطية

ومنها يمكنك الاحتفاط بنسخة احتياطية لمدونتك كاملة بالمقالات و كل شيء.

حذف المدونة

من هنا يمكنك حدف مدونتك كليا ولن  تستطيع استرجاعها.

خلاصة موقع الويب

من هنا يمكنك ضبط RSS feed لمدونتك.

محتوى للبالغين

يمكن من خلالها ان تحدر الناس ان محتوى مدونتك يناسب فقط البالغين، عند تفعيلها تضهر رسالة للزوار بتئكيد انهم بالغين ثم يستطيعون الدخول للموقع.

‏إحصاءات Google

منها تستطيع ربط موقعك بحساب Google analytics.

ى/ إعدادات المستخدم

من خلالها يمكنك تغيير لغة لوحة التحكم و عمل تعديلات على بلوجر، كما قمنا به في الخطوة الثانية لانشاء مدونة بلوجر.

ثم اخرا ان اردت انشاء تدوينة اضغط اولا على ايقونة المشاركات، ثم على انشاء مشاركة جديدة ليدخلوك لصفحة كتابة المقالة تحتوي على كل شيء تحتاجه لكتابة مقال احترافيو جميل.


لتستطيع انشاء مدونة بلوجر ناجحة اتبع النصائح التالية

إنشاء مدونة بلوجر هو افضل مجال للتدوين، و لابد من اتباع خطوات مهمة لانشاء مدونة جدابة و مميزة تتصدر نتائج البحث، و تجدب عدد كبير من الزوار و يبقى فيها الزائر مدة طويلة و يستفد من محتواك.

اتبع هده النصائح بعد انشاء مدونتك لتستفيد اكثر:

1. للبدا في كتابة المواضيع المفيدة التي سوف يستفيد منها الزائر، يجب عليك اختيار المجال الدي يمكن ان تبدع  فيه و تكتب فيه عدد كبير من المقالات ليستفيد الزائر.

2. يجب عليك كتابة محتوى جداب و فيه فائدة و يبحث عليه الناس بكثرة لجدب الزوار لمدونتك، لدلك يجب عليك كتابة محتوى جديد بصفة مستمرة.

3. يجب ان تعلم ان المحتوى عنصر مهم لجدب الزوار، الى ان سهولة عرضه ايضا تحضا باهمية، فيجب عليك ان تنسق المقالة جيدا و تستخدم عناوين فرعية و تقدم الفقرات مرتبة وواضحة و جمل مفهومة، و ايضا اختيار قالب جداب يريح العين و سهر التصفح و يتناسب مع جميع الاجهزة.

4. لا تضن ان كسب المال سهر لهده الدرج بل عليك التعب و اخد وقت للتفكير في كيفية جذب الزوار لمدونتك و كيف تجعلهم يعودون و لقراة تدويناتك الجديدة يوميا عندما تفعل دالك سيكون الربح من مدونة بلوجر امر سهر و ستدر عليك ارباح كبيرة.

5. يجب ان تعرف ان المهم في هدا المجال انه يجب عليك ان تستمر رغم الفشل لمرات، و تغيير استراتجيتك و مراقبة حركة زوار مدونتك بعد كل تغيير. 

6. لكتابة اي مقال يجب ان تكون لديك مصادر لتاتي بمعلومات المهمة و المؤكدة لتفيد القارء و تعطيه معلومة مؤكدة، و ايضا عند وجود مصادر سيكون كتابة مقالك اسهل و اسرع.

7. يجب ان تعرف انه يجب عليك ان تطور نفسك في المجال، و تتعلم اكثر و تستفيد من الناس الدين سبقوك في المجال و منافسة المنافسين، و هدا سوف يساعدك في التطور في مجالك و تقديم محتوى قيم.









تعليقات